منها التبغ والطائرات الخفيفة والمساحات التجارية: نحو حذف 25 ترخيصا وتعويضها بكراسات شروط

كشفت وثيقة مشروع مراجعة تراخيص تعاطي الأنشطة الاقتصادية، أن رئاسة الحكومة تعتزم حذف 25 ترخيصا وتعويضها بكراسات شروط قبل موفى سنة 2021 ضمن الاستراتيجية المتبعة لمزيد تنشيط الاستثمار ودفع المبادرة الخاصة والتقليص من القيود الإدارية وتعدد التراخيص.

وتشير الوثيقة، التي سلطت عليها الضوء وكالة تونس إفريقيا للأنباء، إلى أن هذه الإجراءات تنخرط ضمن منهجية برنامج مراجعة تراخيص تعاطي الأنشطة الاقتصادية وذلك عبر استهداف حذف 10 بالمائة (25 ترخيصا) من جملة التراخيص مع إمكانية تعويضها بكراسات شروط.

وكان رئيس الحكومة قد أشرف يوم الخميس 17 جوان 2021 على اجتماع مجلس الوزراء واستمع المجلس الى بيان حول مشروع مراجعة تراخيص تعاطي الأنشطة الاقتصادية الذي يندرج ضمن البرنامج الحكومي للتخفيف من تعقيدات الإجراءات الإدارية والبيروقراطية، عبر حذف مجموعة من التراخيص في مجالات معينة خاصة وأن تونس في حاجة لتنشيط الاستثمارات الداخلية والخارجية في مرحلة ما بعد جائحة فيروس كورونا.

وتعود قائمات التراخيص المزمع حذفها إلى 10 وزارات منها الداخلية والنقل واللوجستيك وتكنولوجيات الاتصال ووزارة التجارة وتنمية الصادرات إلى جانب وزارات الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار والسياحة والصناعة والطاقة والمناجم والتجهيز والإسكان والبنية التحتية والشؤون الثقافية والشباب والرياضة والادماج المهني مع إضافة هيئة السوق المالية.

وتتعلق أبرز قائمات حذف التراخيص في استغلال محلات بيع التبغ (اسناد جديد) ورخصة استغلال محلات بيع التبغ وتم الاتفاق في هذا الإطار على الترخيصين.

كما سيقع حذف ترخيص في استغلال طائرات لا يفوق وزنها 5.7 أطنان في أنشطة الترفيه والتنشيط السياحي أوالعمل الجوي وترخيص في استغلال النشاط الترفيه والتنشيط السياحي أوالعمل الجوي بواسطة الطائرات جد خفيفة.

وقررت الحكومة أيضا حذف ترخيص توريد وتسويق الأجهزة والمنظومات الالكترونية وحذف ترخيص إحداث مساحة تجارية كبرى أو مركز تجاري بالإضافة الى حذف ترخيص لإنجاز مصانع الاسمنت الرمادي والأبيض وصناعة الجير.

وفي قطاع الطاقة ستحذف الحكومة ترخيص في انجاز مشاريع الإنتاج الذاتي للكهرباء من الطاقات المتجددة المرتبطة بشبكة الجهد المنخفض الى جانب حذف الترخيص في انجاز مشاريع الإنتاج الذاتي للكهرباء من الطاقات المتجددة المرتبطة بشبكة الجهد العالي والمتوسط (اقل من 1 ميغاواط).

كما تم في القطاع السياحي حذف الموافقة المسبقة والنهائية على مشاريع الإيواء السياحي وعلى مشاريع التنشيط السياحي (الاستضافات العائلية) وحذف الموافقة النهائية وبالنسبة إلى المجال الثقافي والشباب والرياضة سيقع حذف تأشيرة الاستغلال التجاري لأفلام سينمائية وتوريد الأفلام وإقامة التظاهرات الرياضية.

يذكر أن مسألة حذف التراخيص وتعويضها بكراسات شروط ظلت مطلبا متواصلا وملحا من عديد المستثمرين التونسيين والأجانب باعتبار أنها تشكل عائقا أمام انجاز المشاريع في آجال قصيرة.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!