حاتم العشي : حافظ قائد السبسي والنهضة مارسواعلينا ضغوطات كبيرة ووزارة أملاك الدولة منبع الفساد

حاتم العشي : حافظ قائد السبسي والنهضة مارسواعلينا ضغوطات كبيرة ووزارة أملاك الدولة منبع الفساد

قال وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية السابق حاتم العشي اليوم الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 إنّه كان يكلف هيئات رقابية بإعداد تقارير للتدقيق في ملفات أملاك الدولة في الفترة التي شغل فيها الوزارة، وأشار إلى أن شركة الكرامة القابضة كانت تشملها ملفات فساد كبيرة آنذاك، وأنه تم إحالة تقرير يمس عديد الجهات على المكلف العام بنزاعات الدولة.

وأشار وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية السابق حاتم العشي في تصريحه لاكسبراس إلى أن وزارة أملاك الدولة هي منبع الفساد وتسليم الأراضي بالمحاباة وخاصة في فترة ما قبل الثورة، وأضاف أنه شغل الوزارة لمدة سنتين وأن هناك ملفات من الحجم الثقيل في الوزارة.

كما اعتبر أن القوانين التي تسير لها الوزارة قديمة وبالية ولم تعد صالحة للفترة الحالية، خاصة فيما يتعلق بمعاييرتسويغ الأراضي وكلفة الاستغلال وهو ما يرقى إلى الفساد.

كما أفاد بأن الثورة التشريعية في مجال أملاك الدولة ضرورية جدا، ودعا إلى زيادة ميزانية وزارة أملاك الدولة التي اعتبرها سيادية.

وأضاف أن عديد الأراضي مهملة وأنه أراد العمل على عديد الملفات آنذاك، ولكن بعض الأطراف عطلته لخدمة مصالحها الخاصة، واتهم حافظ قايد السبسي بتعطيله، والشق الموالي له في حزب نداء تونس.

وأكد العشي أنه تعرض لضغوطات كبيرة جدا في منصبه كوزير لأملاك الدولة سابقا في حكومة الحبيب الصيد، قائلا “من يدخل عشّ الدبابير إما يَسحق أو يُسحق”.

وقال العشي إن حزب حركة النهضة كان يتدخل ويمارس ضغوطاته، وأن الأحزاب كانت تمارس هذه الضغوطات وتهدد المسؤولين في حال عدم خدمة مصالحها.

ورجّح العشي الكشف عن ملفات فساد كبيرة فيما يتعلق بأملاك الدولة، وأشار إلى امكانية مراجعة ثمن تسويغ الأراضي الدولية التابعة لملك الدولة.

واعتبر العشي أن القضاء يفتقر إلى العنصر البشري الكافي لفتح الملفات الثقيلة التي ترد عليه يوميا، مضيفا أن كل القطاعات قابلة للإصلاح، وعبر عن أمله في اقتلاع الفساد من كل الوزارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!