بالفيديو/ سعيّد: “أقول ما قاله الجنرال شارل ديغول..سني لا يسمح لي بأن أتحول لديكتاتور”

أكد رئيس الجمهورية قيس سعيّد اليوم الخميس 17 فيفري 2022 انه لن يكون الا مع دولة القانون والمؤسسات وانه لا يمكنه ان يكون دكتاتورا في هذا العمر.

وعن امكانية ايجاد تفاهمات سياسية مع الاطراف المعارضة اشار سعيّد الى وجود محاولات لفتح محادثات ومفاوضات.

وقال سعيّد ردا على اسئلة الصحفيين لدى وصوله الى العاصمة البلجيكية بروكسيل:” احضر القمة الاوروبية الافريقية لأتحدث عن الاسباب التي أدت بنا الى هذه الاوضاع ولاتحدث عن وسائل جديدة يمكننا من خلالها تجاوز هذه الاوضاع التي تسوء منذ أكثر من 70 سنة ..تحصلنا على استقلالنا ولكن لا بد ان يكون هناك تعاون على قدم المساواة بين كل الاطراف”.

وعن انتظاراته من القمة قال سعيّد “فتح افاق جديدة في العلاقات مع الاتحاد الاوروبي ومع العالم ككل..نفتتح اليوم صفحة جديدة ..صفحة جديدة من التاريخ …يجب ايجاد افكار جديدة وتصورات جديدة ..افكار جديدة تتعلق بتمكين المجتمع المدني من ان يصبح فاعلا سياسيا نشطا وهو فاعل سياسي نشط ولا نتحدث هنا عن مفهوم فلسفي او تعريف للفيلسوفين هيغل او غرمشي او اي فيسلوف آخر ..هناك مجتمع جديد ..كل العالم دخل عهدا جديدا مع التاريخ..لنكن في الموعد مع هذا التاريخ “.

وبخصوص اتهامه من طرف معارضيه بالانحراف بالسلطة نحو الدكتاتورية قال سعيّد “اقول مثلما قال الجنرال ديغول ذات يوم “لا يمكنني أن أبدأ مسيرة دكتاتور في هذه العمر “.

وعما اذا كانت هناك تفاهمات سياسية ممكنة مع معارضيه قال سعيّد “هناك محاولات لفتح محادثات ..هناك مفاوضات ..أنا استاذ قانون دستوري ولا يمكنني الا ان اكون مع دولة القانون والمؤسسات”.

error: Content is protected !!