سلسبيل القليبي : الإقتراع على الأفراد يظلم النساء والشباب ويُعمق منطق الولاء للمقتدرين..

في تدوينة نشرتها على حسابها الخاصّ بالفيسبوك أمس الأربعاء 6 أفريل 2022، اعتبرت أستاذة القانون الدستوري ، سلسبيل القليبي ، أنّ نظام الإقتراع على الأفراد الذي أعلن الرئيس قيس سعيد أنّه سيتمّ اعتماده في الإنتخابات المقبلة، لا يضمن حظوظ وافرة للشباب في الفوز وسيُساهم في تراجع المرأة في الهياكل النيابية المنتخبة.

كما أفادت القليبي في تدوينتها أنّ نظام الاقتراع على الأفراد لن يضمن فوز ”نواب من صفوة القوم”، بالإضافة إلى أنّ هذا النظام وفق تقديرها سيُساهم في انخفاض حظوظ الشباب في الفوز وعلى سبيل المثال دوّنت القليبي ” معناها كيف يترشّح مثلا في دايرة انتخابية شاب متخرّج مالجامعة ويكون منافسو وإلا منافسيه في نفس الدايرة أعيان مكرّكين خاصة إذا كانو متيسّرين مادّيا (موش مهمّ يعرفو يكتبو أساميهم عالقلّة وإلا لا) قدّاش تتصورو حظوظ الشاب في الفوز؟ ”.

واعتبرت أيضا أنّ نظام الإقتراع على الأفراد لن يضمن فوز الشخصيات المرموقة في المجتمع المعروفة بعلمها وأخلاقها نظرا إلى حملة الشيطنة التي تعرّض لها أصحاب المعرفة وكلّ من أبدى ”تمنّع عن الانسياق للمزاج العام”.

وأكّدت أنّ الاقتراع على الأفراد سيُساهم في تراجع حضور المرأة في الهياكل النيابية المنتخبة. وأوضحت أنّ هذا النظام لن يقدّم تمثيلية أفضل واعتبرت أنّ الاقتراع على الأفراد في مجتمعنا التونسي سيزيد من تقويض فكرة أن الدولة يجب أن تكون قائمة على مؤسّسات وليس على علاقات شخصية.

” وبالتالي باش يعمّق منطق الولاء لولد العمّ والخال والعرش والعَرف والواصل ”.