اختراع جهاز لتحلية مياه البحر بضغطة واحدة

تمكن فريق من العلماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا من اختراع جهازاً يحول مياه البحر المالحة إلى مياه شرب نظيفة بضغطة زر.

ويفيد الجهاز على وجه الخصوص من يعيشون في أماكن ساحلية ويواجهون حالات جفاف ناجمة عن تغير المناخ.

ويأتي الجهاز بحجم حقيبة سفر تقريباً، ويزن أقل من 10 كيلوغرامات، ويستهلك طاقة أقل من شاحن الهاتف الخلوي.

وبإمكان هذا الجهاز توفير مياه صالحة للشرب تفوق معايير جودة المياه الخاصة بمنظمة الصحة العالمية بضغطة زر وفق تقرير نشره موقع The Daily Beast الأمريكي يوم الجمعة 29 أبريل.

وفي هذا الصدد، قال جونغيو يون، عالم الأبحاث في مختبر أبحاث الإلكترونيات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والمشارك في الورقة البحثية “حتى تلميذ الحضانة يمكنه حمل واستخدام هذا الجهاز. فقد كانت سهولة الاستخدام أحد الدوافع الرئيسية لصنع هذا الجهاز”.

كما لا يعتمد هذا الجهاز على المرشحات (فلاتر) مثل آلات التحلية التقليدية، بل ينشر تيارات كهربائية في المياه لإزالة المعادن مثل جزيئات الملح من الماء.

ونظراً لسهولة حمله ونقله وغياب المرشحات التي تحتاج للاستبدال، فله مجموعة واسعة من الاستخدامات مثل المدن الساحلية أو لاجئي الكوارث المناخية أو حتى الاستعدادات لنهاية العالم، وفقاً لما ذكره يون.

ويرغب الباحثون الآن في تطوير جهازهم لتحسين معدل إنتاجه واستخدامه، وفي النهاية، كلما زادت كمية المياه التي يمكن للجهاز إنتاجها في المرة الواحدة، زاد عدد المستفيدين من مياه آمنة وصالحة للشرب.