محمد عفّاس يقرّر تسليم نفسه للمحكمة العسكرية

أعلن عضو مجلس نواب الشعب المنحلّ محمد عفّاس، اليوم الإثنين 9 ماي 2022، اتخاذه قرارا بتسليم نفسه للمحكمة العسكرية بتونس، وذلك بعد 9 أشهر من السرية، حسب وصفه.

وأوضح القيادي بائتلاف الكرامة أنّه اتخذ القرار بعد استشارة هيئة الدفاع “ويقينيّ بأنّ الانقلاب سيزول”، وفق ما ذكره في فيديو نشره على صفحته الرسمية على “فيسبوك”.

وأضاف بأنّه يرفض محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية كموقف مبدئي، كاشفا عن أنّه قد تمّ حفظ القضية في حقّه في القضاء العدلي.

وكان الناطق الرسمي باسم محكمة الاستئناف بتونس، الحبيب الطرخاني، أكّد أنّ الوكيل العام لمحكمة الاستئناف، أذن بتاريخ 29 جويلية 2021 لوكيل الجمهورية للمحكمة الابتدائية بتونس، بفتح بحث تحقيقي في خصوص شكاية تقدّمت بها نقابة الأمن الجمهوري وأعوان مصلحة الأبحاث بمطار تونس قرطاج ضدّ سيف الدين مخلوف (محام ونائب بالبرلمان) ومهدي زقروبة (محام) بخصوص ما يعرف “بحادثة المطار” التي جدّت يوم 15 مارس 2021.

وبتاريخ 2 أوت 2021، جّه قاضي التحقيق الأوّل بالمكتب الأوّل لدى المحكمة الإبتدائية العسكرية الدائمة بتونس، بتاريخ 2 أوت 2022، إلى رئيس الدائرة الفرعية للقضايا الإجرامية، إذنا بكفّ التفتيش في حقّ كلّ من سيف الدين مخلوف ونضال السعودي وعبد اللطيف العلوي ومحمد العفاس (أعضاء عن كتلة ائتلاف الكرامة في البرلمان المنحلّ) والمحامي مهدي زقروبة، في انتظار استكمال بقية الإجراءات القانونية في حقهم.