أصدرت تقريرا حول مراسيم رئيس الجمهورية : من هي “لجنة البندقية” التي دعا سعيّد ممثليها لمغادرة تونس حالًا..؟

دعا رئيس الجمهورية قيس سعيد ممثلي لجنة البندقية إلى مغادرة البلاد، وذلك إثر لقائه مع عثمان الجرندي وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.

لجنة البندقية التي أصدرت تقريرا حول مدى توافق المراسيم الرئاسية والقوانين الصادرة عن رئيس الجمهورية قيس سعيد اعتبارًا من 26 جويلية 2021 مع المعايير الدولية ومع الدستور التونسي، رسميا اللجنة الأوروبية للديمقراطية من خلال القانون ، هو هيئة استشارية لمجلس أوروبا ، تتألف من خبراء مستقلين في مجال القانون الدستوري . تم إنشاؤه في عام 1990 بعد سقوط جدار برلين ، في وقت الحاجة الملحة للمساعدة الدستورية في وسط وشرق أوروبا .

تتمثل المهمة الأساسية للجنة البندقية- تونس عضو فيها – في تقديم المساعدة والمشورة للبلدان الفردية في المسائل الدستورية من أجل تحسين أداء المؤسسات الديمقراطية وحماية حقوق الإنسان. في عام 1991 ، ساعدت اللجنة في وضع أول دستور ديمقراطي لرومانيا منذ عام 1947. في عام 2012 ، في رأي تمت دعوته ، أعربت لجنة البندقية عن عدة انتقادات للتشريعات المتعلقة بالكنيسة في المجر.

طريقة العمل
أسلوب العمل الذي اعتمدته اللجنة عند تقديم الآراء هو تعيين مجموعة عمل من المقررين (من بين أعضائها بشكل أساسي) لتقديم المشورة للسلطات الوطنية في إعداد القانون ذي الصلة. بعد مناقشات مع السلطات الوطنية وأصحاب المصلحة في الدولة ، تعد مجموعة العمل مسودة رأي حول ما إذا كان النص التشريعي يفي بالمعايير الديمقراطية في مجاله وحول كيفية تحسينه على أساس الخبرة المشتركة. تتم مناقشة مسودة الرأي واعتمادها من قبل لجنة البندقية خلال جلسة عامة ، وعادة ما يكون ذلك بحضور ممثلين عن ذلك البلد. بعد اعتماده ، يصبح الرأي عامًا ويتم إرساله إلى الجهة الطالبة.

الأعضاء

الأعضاء هم “أكاديميون كبار ، لا سيما في مجالات القانون الدستوري أو الدولي ، أو قضاة المحكمة العليا أو الدستورية أو أعضاء في البرلمانات الوطنية”. بالنيابة عن اللجنة بصفتهم الفردية ، يتم تعيين الأعضاء لمدة أربع سنوات من قبل الدول المشاركة. من بين الأعضاء الحاليين والسابقين ، من بين الأكاديميين والقضاة البارزين الآخرين

وفي تصريح حول الاجراءات التي اتخذها الرئيس قيس سعيد بعد 25 جويلية قال الرئيس السابق للجنة البندقية جياني بوكيشيو” منذ إعلان حالة الاستثناء في 25 جويلية 2021، ركّز الرّئيس التّونسي السّلطات التّشريعية والتّنفيذية وجزئيًا القضائية بين يديه. تونس ليس لديها محكمة دستورية. تواجه تونس أزمة عميقة للغاية، ناجمة من جهة عن صعوبات إدارة الوباء ومن جهة أخرى صعوبات عمل مؤسسات الدولة ومستوى الفساد المرتفع للغاية. وقد أعرب جزء كبير من الشعب التونسي عن رفضه السماح باستمرار هذا الوضع وطالب بإيجاد حل سريع.

إنني أؤيد بشدة هذه التطلعات المشروعة والأساسية للشعب التونسي.

منذ 2011، دعمت لجنة البندقية تونس في البحث عن بداية جديدة، بدءًا من إعداد دستور ديمقراطي. تمت صياغة الدستور الجديد بالكامل من قبل المجلس الوطني التّأسيسي المنتخب ديمقراطياً وتمّت المصادقة عليه بالإجماع تقريباً من قبل أعضائه. لن نستطيع قبول أن هذه الجهود وكذلك هذا الانتقال النموذجي وغير العنيف دائمًا نحو الديمقراطية يشوبها سرطان الفساد وعجز بعض المسؤولين الحكوميين عن تجاوز انتماءاتهم الحزبية ومصالحهم الفردية من أجل المصلحة العامة. لا يجوز استخدام الضّمانات الدّستورية كدرع للمجرمين.

ومع ذلك، فإنني مقتنع بأن المكافحة الفعّالة ضد آفة الفساد يجب أن تسير جنبا إلى جنب مع احترام الدّيمقراطية والحقوق الأساسيّة وسيادة القانون. ولا يمكن لإحداها أن تتواجد بدون الأخرى، والعكس صحيح.

إنّ محاولة استخدام الطّرق المختصرة للحصول على نتائج سريعة أمر قوي ومفهوم. لكن التّجربة علمتنا أن أيّ إصلاح ديمقراطي ودائم يجب أن يتّم مع احترام الدّستور وصلاحيّات المؤسّسات الدّيمقراطية وضمانات حماية الحقوق الأساسيّة لجميع الأفراد، بمن فيهم المشتبه في ارتكابهم للفساد، ضد أيّ تدخّل تعسّفي.

ما زلت مقتنعا بأن الحلّ للمشاكل الخطيرة التي يواجهها الشّعب التّونسي اليوم يمكن – ويجب – إيجاده ضمن المعايير الدّيمقراطية التي حدّدها الدّستور التّونسي. إنّ لجنة البندقية، حيث تونس دولة عضو فيها، على استعداد لتوفير الدّعم في هذا البحث.”