دكتور تونسي يُبشّر التونسيين بعلاج ”السرطان”

تحدّث الدكتور التونسي المختصّ في علم الاجنّة حاتم الغزال، اليوم الأربعاء 8 جوان 2022، عن علاج نهائيّ لسرطان “القولون”.

وبشّر الغزال التونسيين، بهذا العلاج الذي أعلن عنه فريق بحث أمريكي، مؤكّدا انه سيكون ثورة في علاج السرطان.

وقال في تدوينة على حسابه الرسمي “فيسبوك”، “سرطان القولون والمستقيم ثالث السرطانات الأكثر إنتشارا في العالم حيث يصاب به قرابة2مليون شخص سنويا.

10%من هذه الإصابات تتسبب فيها طفرة جينية ينتج عنها إخفاق الخلايا عند إنقسامها من إصلاح الأخطاء التي تحصل عند نسخ الحمض النووي مما يترتب عنه تراكم الأخطاء و تحوّل الخليّة إلى خليّة سرطانية.

علاج هذه الحالات كان يعتمد على العلاج الكيميائي و الأشعّة مع الجراحة و هو علاج ثقيل جدا و تتنج عنه آثار جانبية عديدة تؤثّر على حياة المصاب و تكون في بعض الأحيان قاتلة مع إمكانية عودة ظهور السرطان بعد العلاج.

أظهرت دراسة أعلن عنها فريق بحث مريكي أوّل أمس بمناسبة الملتقى العالمي للأورام بشيكاغو أن علاجا مناعيا حديثا بواسطة أجسام مضادة موجهة ضد هذا النوع من الخلايا السراطانية التي تتراكم فيها الطفرات الجينية نتائج مدهشة حيث تم شفاء كل المصابين بهذا النوع من سرطان القولون و المستقيم مع إختفاء كامل للخلايا السرطانية بدون اللجوء إلى العلاج التقليدي.

يعتبر هذا الحدث العلمي الطبي ثورة فارقة في تاريخ علاج السرطان حيث أنه و لأول مرة في التاريخ ينجح العلاج في كل الحالات التي تمت عليها التجارب و هي12 حالة وقعت متابعتها على مدى6أشهر إلى سنتين.

هذا النوع من العلاج من المتوقع أن يكون أيضا ناجعا ضد السرطانات التي يتسبب فيها نفس الخلل الجيني و التي تصيب خاصة بطانة الرحم عند المرأة.”