النهضة تعيب على دستور قيس سعيد استخدامه للدين

النهضة تعيب على دستور قيس سعيد استخدامه للدين

أكد الناطق الرسمي لحركة النهضة عماد الخميري اليوم الخميس 7 جويلية 2022 مقاطعة الحركة للاستفتاء، معلنا رفضها لمشروع الدستور الجديد واصفا إياه بـ”الوثيقة”.

وقال الخميري خلال ندوة صحفية عقدتها حركة النهضة اليوم، “الوثيقة التي عٌرضت في آخر الليل كالعادة تدثرت بالزمام الاحمر جأت بقرارات فردية نرفضها..فهي وثيقة لم تصدر عن الشعب وليست لها مرجعية دستورية وقانونية ولم تصغ بطرقة تشاركية”، معتبرا ان مشروع الدستور المعروض على الاستفتاء “عودة لمّا وراء الوراء أي ما قبل دستور 9591 وهو عودة الى الدسالتير الممنوحة التي يفرضها السلاطين والبايات على رعاياهم”.

واضاف “تم فيها تدجين القضاء.. والرئيس يتمتع بسلطات سلطانية وليس لرئيس جمهورية.. فلا رقيب على اعماله ..وهي وثيقة تٌشرع لنظام تسلطي استبدادي ولا تبني لنظام ديمقراطي جاءت مخالفة لما كرسناه في دستور 2014 من تاكيد على مدنية الدولة “، مشددا بالقول “نرفضها لانه لا وجود لفكرة المؤسسات فكلها تعيينات من رئيس الجمهورية فهي هادمة للحكم الجمهوري المبني على التفريق بين السلط وكل الحقوق والحريات اصبحت مقيدّة”.

وقال عماد الخميري القيادي في حركة النهضة، أن وثيقة الدستور التي نشرها رئيس الجمهورية مليئة بالأخطاء وأكبر خاطر فيها هو إستعمال الدين وهو أمر غير مقبول حسب رأيه ويعود بنا إلى ما قبل الحداثة.