“تونس ولاية جزائرية”.. تصريح لخبير جزائري يثير موجة استنكار واسعة- (فيديو)

“تونس ولاية جزائرية”.. تصريح لخبير جزائري يثير موجة استنكار واسعة- (فيديو)

أثار خبير جزائري موجة استنكار واسعة في تونس، بعدما قال إن بلاده تعتبر تونس إحدى “الولايات” التابعة لها.
وخلال استضافته في قناة “سكاي نيوز عربية” للتعليق على قرار إعادة فتح الحدود بين البلدين، قال الخبير الاقتصادي الهواري تيغرسي إن السلطات الجزائرية تعتبر تونس الشقيقة الصغرى، قبل أن يضيف “لنقلها بصراحة: تُعتبر تونس ولاية جزائرية مهمة جدا”.

موضوع الحلقة التلفزيونية، كان يتعلق بإعادة فتح الحدود الجزائرية التونسية بعد إغلاق دام سنتين، ولأن المحلل يرتقي لدرجة “فهاماتور” سياسي، بدأ يتحدث عن المساعدات التي تقدمها الجزائر لتونس وعلى رأسها الغاز.الهواري سقط بعدها في المحظور، عندما قال إن “تونس مهما كانت تونسية هي أخت صغرى، وخلينا نقول بكل صراحة، هي ولاية من ولايات الجزائر المهمة جدا”.ورغم أن مقدمة البرنامج، نبّهت المتحدث لخطورة ما تلفظ به ضد بلد جار مستقل ويملك سيادة، إلا أن هذا الأخير لم يسحب ما أفصح عنه أو يقدم اعتذارا، بل واصل حديثه قائلا إن “أمن تونس من أمن الجزائر”،

وأثار تصريح تيغرسي موجة استنكار واسعة على مواقع التواصل في تونس، حيث كتب أحد النشطاء “تدخل صارخ في الشؤون الداخلية لتونس والتعدي لسيادتها من قبل النظام العسكري في الجزائر”.

فيما استعرض آخر تاريخ تونس “من الدولة القرطاجية التي عاصمتها قرطاج في تونس والتي حكمت سواحل المتوسط حتى إسبانيا وانتم (في إشارة للجزائر) كنتم تابعون لنا، وهناك مقاطعة أفريكا البروقنصلية في العهد الروماني، ونوميديا التي تفتخرون بها عاصمتها ماسينيسا (الكاف في تونس)، وفي العهد البيزنطي هناك مقاطعة إفريقيا عاصمتها قرطاجنة وانتم تابعون لها، وفي العهد الإسلامي كانت القيروان رابعة الثلاث عاصمة كل المغرب الإسلامي، بما فيها انتم، وكنتم خاضعون لسلطتنا، وثم في عهد الدولة الأغلبية وعاصمتها القيروان، كان أكثر من نصف مساحة الجزائر الحالية يخضع لسلطة أمير القيروان”.

وعلّق معارض جزائري بقوله “هذه وقاحة! تونس دولة ذات سيادة وليست ولاية جزائرية. كلام فيه إساءة كبيرة للجيران! لكن هذه التصريحات ليست غريبة عمن يتملق لنظام الحكم في الجزائر. وهذا يسيء للجزائريين أيضا. تونس بلد عريق ويجب احترامه”.