الناطق باسم الحكومة: خفّضنا في نسبة البطالة..وبالإمكان تحقيق نمو بـ7 %

الناطق باسم الحكومة: خفّضنا في نسبة البطالة..وبالإمكان تحقيق نمو بـ7 %

أكّد نصر الدين النصيبي وزير التكوين المهني والتشغيل والناطق الرسمي باسم الحكومة اليوم الاثنين 1 أوت 2022 أن نسبة البطالة انخفضت من 18.7 بالمائة عند استلام الحكومة الحالية مهامها في أكتوبر 2021 إلى 16 بالمائة الآن وفق أرقام المعهد الوطني للإحصاء.

وأشار من جهة أخرى إلى أن أكثر من 400 مسؤول بالإدارة يساهمون في صياغة برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وقال النصيبي في تصريح للإذاعة الوطنية : “توجهنا إلى رؤساء المؤسسات والشركات الكبرى والجامعات المهنية واستمعنا لاشكالياتهم وكيف يمكن تجاوزها لفتح إمكانية الانتداب من جديد.. وتوسطنا لدى الإدارات والمؤسسات والوزارات والسلط المحلية حتى تمكننا من رفع العراقيل ونجحنا شيئا فشيئا في التخفيض في نسبة البطالة إلى 16.3 بالمائة في الثلاثي الأول من سنة 2022 ثم استقرت النسبة بـ16 بالمائة في الثلاثي الثاني”.

وأضاف: “عندما يحقق سوق الشغل نقطة نمو فانه يجلب 15 ألف موطن شغل مباشر وكل موطن شغل مباشر يخلق اثنين أو ثلاثة مواطن شغل غير مباشرة واليوم في تونس نحن قادرون على تحقيق نمو بـ7 بالمائة على مدى 4 أو 5سنوات”.

وعن برنامج الحكومة قال: “أول ما يطلب صندوق النقد الدولي عند التفاوض معه هو برنامج الحكومة ثم يطلب منك نشره للرأي العام لذلك تم نشره بالصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة وتم التداول فيه.. ولا يحق لنا اتخاذ أي قرار دون دراية الشعب… وكنا قد تساءلنا كيف يمكننا الحفاظ على ديمومة هذا المشروع طيلة 7 أو 8 سنوات خاصة أننا نشهد تغيرات سياسية وتحويرات في الحكومات ومحطة انتخابات تشريعية موفى هذه السنة.. وجهنا الدعوة إلى أكثر من 400 مسؤول من الإدارة التونسية ليساهموا في صياغة برنامج الإصلاح الاقتصادي .. وأطلعنا على نقاط قوة الاقتصاد التونسي وفي ماذا يمكن أن نستثمر… مثلا نملك طاقة قوة كبيرة هي الشمس فلماذا لا نعتمد الاقتصاد الأخضر في تونس ؟”.