المغرب يحتج على القميص الجديد لمنتخب الجزائر ويطالب بسحبه

المغرب يحتج على القميص الجديد لمنتخب الجزائر ويطالب بسحبه

أعلن المحامي المغربي مراد العجوطي عن توجيهة ”إنذار” بتكليف من وزارة الثقافة في بلاده، إلى شركة “أديداس” للملابس الرياضية لاستخدامها “رموزا من موروث المملكة” في ملابس منتخب الجزائر الأول لكرة القدم.
وقال المحامي العجوطي، في تغريدة على حسابه بموقع تويتر، إنه رفع إشعارا رسميا للشركة، “لسحب قمصان رياضية مستوحاة من فن الزليج المغربي”.

وقال العجوطي في تصريح لقناة الحرة الأمريكية، إن القمصان الجزائرية بها رسومات مستوحاة من فن “الزليج المغربي”، منددا باستخدام الشركة لمعالم ثقافية دون اعتبار للشعوب.

وأضاف: “ليس لدينا مشكلة مع الجزائر في هذا الصدد، لكننا نرفض أن تستخدم الشركة رموزا تابعة لثقافتنا”، لافتا إلى أن الشركات المختصة في النسيج والملابس كثيرا ما وقعت في مثل هذه الإشكالات والتي تحمل في طياتها “تعديا قانونيا وثقافيا على الشعوب”.

وتابع: “لقد طلبنا سحب هذه المجموعة في غضون 15 يوما أو توضيح أن هذه الأنماط المستخدمة في تصميم هذه القمصان مستوحاة من المغرب” مشيرا إلا أنه في حال لم تقم الشركة بذلك “سنرفع دعوى رسمية”.

كما أكد أن مثل هذه الأفعال “غير القانونية” تجرنا للحديث عن الاستغلال الاقتصادي لبلد معين دون تعويض شعبه.

وانتقد المحامي المغربي في تغريدته ما وصفه بالاستغلال الاقتصادي للهوية الثقافية المغربية، في إشارة إلى عائدات الشركة التي تحصدها من خلال بيعها لتلك القمصان.

العجوطي لم يخف الحمولة السياسية لهذه الحادثة، إذ قال في تغريدته إن “استعارة عنصر ثقافي تقليدي من بلد ما وإسناده إلى بلد آخر يمكن أن يكون أقرب إلى مناورة سياسية ليست بريئة”.

وفي تفسيره لهذه العبارة أكد أن المقصود هي شركة أديداس وليس أي جهة أخرى، فيما لم يصدر تعليق من شركة “أديداس” بعد الحديث عن اعتراض مغربي.

error: Content is protected !!