تهم خطيرة تلاحق حطاب بن عثمان: غسيل أموال و مضاربة في عقارات وحساب بنكي بـ8 مليارات على ملك النقابة

تهم خطيرة تلاحق حطاب بن عثمان: غسيل أموال و مضاربة في عقارات وحساب بنكي بـ8 مليارات على ملك النقابة

أصدر قاضي التحقيق الأول بالمحكمة الابتدائية بالمنستير، مساء اليوم الاثنين 27 فيفري 2023، بطاقتي إيداع بالسجن في حق كاتب عام النقابة الوطنية لأعوان وإطارات العدلية الحطاب بن عثمان وأمين مال النقابة في حين تمّ الإبقاء على مُتّهميْن آخريْن في حالة سراح، وفق ما أفاد به الناطق الرّسمي باسم محاكم المنستير والمهدية فريد بن جحا .

وكشف بن جحا، لدى تدخله في برنامج “في 60 دقيقة” على موجات ديوان أف أم، أنه تم توجيه تهمة الاختلاس والتصرف دون وجه حق لعضو بجمعية ذات مصلحة قومية على أموال ومنقولات كانت بيده بمقتضى وظيفة وتدليس واستعمال مدلس وتدليس طابع غير تابع للسطة العمومية والتحيل وقبول تبرعات ومساعدات مالية مجهولة المصدر أو متأتية من أعمال غير مشروعة يفوق مقدارها المبلغ المسموح به وهو 500 دينار وغسيل أموال.

وبيّن أن العقوبة قد تفوق 20 سنة سجنا مع مصادرة الممتلكات إذا ثبت وأنها متأتية من جنحة غسيل الأموال.

وأوضح الناطق باسم محاكم المنستير والمهدية أن منطلق القضية، التي تعود إلى جوان 2021، يتمثل في إلقاء القبض على شخص انتحل صفحة الحطاب بن عثمان وقاض بالقطب المالي بالمنستير واتصل بشركات لجمع تبرعات للقيام بتظاهرات مذكرا بأن تم فتح بحث بخصوص غسل الأموال وممارسة وكيل عقاري دون ترخيص واستغلال موظف بجمعية وطنية لجمع تبرعات.

وتم إلقاء القبض على المظنون فيه، الذي تبيّن وأنه يعمل في شركة استشهار تعمل مع النقابة الوطنية لأعوان وإطارات العدلية، وإدراج آخرين بالتفتيش بتهمة تدليس ومسك استعمال مدلس والتحيل.

وتم الكشف عن حساب بنكي للنقابة يحتوي على مبلغ مالي قدره 700 ألف دينار وحساب ثان به مبلغ يناهز 8 ملايين دينار متأت من عمليات خارجة عن النظام الأساسي للنقابة، وفق المصدر ذاته.