بعد إصدار مذكرة إيقاف في حقه: يقود سيارة بنفسه في مدينة أوكرانية ويتجول في شوارعها

بعد إصدار مذكرة إيقاف في حقه: يقود سيارة بنفسه في مدينة أوكرانية ويتجول في شوارعها

أعلنت الرئاسة الروسية اليوم الأحد 19 مارس 2023، أن الرئيس فلاديمير بوتين زار مدينة ماريوبول شرقي أوكرانيا.

وذكر الكرملين في بيان، أن بوتين توجه إلى ماريوبول على متن مروحية، حيث قاد سيارته في شوارع المدينة وتوقف في عدة مواقع وتحدث مع السكان المحليين، حسبما ذكرت وكالة “تاس” المحلية.

وخلال الزيارة، قدم نائب رئيس الوزراء الروسي مارات خوسنولين تقريرا مفصلا للرئيس بوتين بشأن أعمال إعادة الإعمار في المدينة وضواحيها، وفق البيان.

وتعد هذه أوّل زيارة للرئيس بوتين إلى ماريوبول التي سيطر عليها الجيش الروسي في ماي 2022.

وتأتي هذه الزيارة، بعد يومين فقط من إصدار المحكمة الجنائية الدولية، مذكرات إيقاف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والسناتور الروسية ماريا ألكسييفنا لفوفا بيلوفا.

وقالت المحكمةـ في بيان، أمس الأول الجمعة، إن بوتين “يُزعم أنه مسؤول عن جريمة حرب تتمثل في الترحيل غير القانوني للسكان (الأطفال) والنقل غير القانوني للسكان (الأطفال) من المناطق المحتلة في أوكرانيا إلى الاتحاد الروسي”.

وأضافت المحكمة في بيانها: “يُزعم أن الجرائم قد ارتكبت في الأراضي المحتلة الأوكرانية على الأقل اعتبارًا من 24 فيفري 2022. هناك أسباب معقولة للاعتقاد بأن بوتين يتحمل المسؤولية الجنائية الفردية عن الجرائم المذكورة أعلاه، لارتكابه الأفعال بشكل مباشر، بالاشتراك مع الآخرين، و..أو من خلال آخرين، ولفشله في ممارسة سيطرته بشكل صحيح على مرؤوسيه المدنيين والعسكريين الذين ارتكبوا تلك الأفعال، أو سمحوا بارتكابها، والذين كانوا تحت سلطته وسيطرته الفعلية”.