صفقات مشبوهة في شركة فسفساط قفصة .. تفاصيل محاكمة النائب لطفي علي والر.م ع للشركة

صفقات مشبوهة في شركة فسفساط قفصة .. تفاصيل محاكمة النائب لطفي علي والر.م ع للشركة

باشرت صباح اليوم هيئة الدائرة الجنائية المختصة في النظر في قضايا الفساد المالي بالقطب القضائي المالي بالعاصمة، النظر مجددا فيما عرف بملف قضية الفساد المالي والاداري بشركة فسفاط بقفصة التى شملت الأبحاث فيها 6 موظفين و مسؤولي كبار بالشركة المذكورة من بينهم الرئيس المدير العام السابق لشركة فسفاط قفصة رمضان صويد ، والنائب المجمد لطفي علي ومسؤولين اخرين بشركة نقل الفسفاط.

وتتعلق التهم في هذه القضية بابرام صفقات مع عدة مناولين خلال سنة 2013 شابتها عدة اخلالات حيث لم تخضع لطلب عروض ولم تتوفر الضمانات البنكية الازمة التى تتطابق مع كل صفقة،كما لم تكن الملاحق الخاصة بالصفقات غير قانونية،اضافة الى ارتفاع الأسعار الخاصة بنقل الفسفاط بواسطة شاحنات المناولين.

وكشفت الأبحاث ان الاخلالات شابت تحديداً 5 صفقات حيث بلغت قيمة الصفقة الاولى 12 مليون دينار والصفقة للثانية فاقت 7 مليارات ،والصفقة الثالثة بقيمة 7 مليار والصفقة الرابعة اكثر من 3 مليارات والصفقة الخامسة قيمتها حوالي 4 مليون دينار .

وبالمناداة على المتهمين تبين انه تم جلب جميع الموقوفين كما حضر جميع المتهمين المحالين بحالة سراح من بينهم الرئيس المدير العام السابق لشركة فسفاط قفصة رمضان سويد.

وحضر ممثل المكلف العام بنزاعات الدولة في حق شركة فسفاط قفصة وتمسك بطلباته المدنية التى تتضمن تعويضات ب167 مليار .
وقد طلب بعض محامو المتهمين التاخير لمزيد الإطلاع واعداد وساىل الدفاع فقررت المحكمة الاستجابة للطلب وتأجيل محاكمتهم لجلسة نهائية ستعقد الخميس المقبل .

وتعود أطوار قضية شركة فسفاط قفصة الى شكاية كان قد تقدم بها مرصد رقابة منذ فترة وقد تعهدت بها النيابة العمومية بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي مؤخرا وكلّفت احدى الفرق المختصة بالبحث فيها وتتعلق هذه الشكاية برصد تجاوزات وفساد في عملية نقل واستخراج مادة الفسفاط منذ سنة 2013 هذا وقد تضمنت الشكاية كذلك جملة من المؤيدات التي تبيّن قيمة الخسائر التي تكبدتها الشركة جراء تلك التجاوزات، هذا وقد وجّه مرصد رقابة اصابع الاتهام في قضية الحال الى عدد من المسؤولين وهم مدير عام ورؤساء مديرون عامون سابقون ووزير صناعة سابق وعدد من الإطارات في الشركة وأعضاء لجان تقييم العروض ومناولي صاحبي شركة نقل أحدهما عضو بمجلس نواب الشعب وكل من عسى ان يكشف عنه البحث.