إيقاف القيادي بحركة النهضة الصادق شورو

إيقاف القيادي بحركة النهضة الصادق شورو

أعلن القيادي في حركة النهضة رياض الشعيبي، اليوم الخميس 18 ماي 2023، اعتقال الصادق شورو، الرئيس الأسبق لحركة النهضة.

وأوضح الشعيبي، في تدوينة على حسابه بموقع الفيسبوك، انه تم اقتياد شورو “الى جهة مجهولة دون تمكينه من التواصل مع محامي أو مع عائلته حتى الان”.

وأضاف الشعيبي :”الدكتور. شورو هو أستاذ جامعي في الكيمياء، والرئيس الأسبق لحركة النهضة، وأحد أكثر المعتقلين مكوثا بسجون بن علي، حيث قضى ما يقارب من ال20 سنة في غرف سجنية ضيقة وفي عزلة شبه تامة عن بقية المساجين..الدكتور شورو أصيب بجلطتين، آخر واحدة كانت منذ أيام قليلة.”

تم انتخاب شورو سنة 1988 كرئيس للحركة، منصب قد شغله إلى أن تم إيقافه و سجنه في فيفري 1991. تم تعذيبه بالسجن إلى درجة نقله للمستشفى بسبب حالته الصحية الحرجة كما دخل في إضراب جوع للإحتجاج على ظروف اعتقاله.

تمت محاكمته أمام المحكمة العسكرية بتونس سنة 1992 رفقة 265 عضو لحركة النهضة واستبعد النائب العام عقوبة الإعدام. تحت ضغوطات متواصلة من قبل العديد من المنظمات الدولية للدفاع عن حقوق الإنسان، أصدر نظام بن علي عقوبة السجن مدى الحياة ضده. تم نقله إلى العديد من السجون و إجباره للتبليغ عن الحركة و التماس العفو الرئاسي.

قضى الصادق شورو 18 سنة في السجن منهم 14 سنة في السجن الإنفرادي بالمرناڨية و تم إطلاق سراحه في أكتوبر 2010. سمّاه المنصف المرزوقي “منديلا تونس”.