كاتب اسرائيلي: خسرنا الحرب..وانتهى الأمر!

كاتب اسرائيلي: خسرنا الحرب..وانتهى الأمر!

وحده بنيامين نتنياهو هو المسؤول عن الكارثة التي حلت بإسرائيل، وأيا كانت ردة فعلها الآن على عملية السبت 7 أكتوبر 2023 فلن يكون لذلك أي معنى.

يمكن بهذه العبارات أن نلخص رأي كتاب في صحيفة هآرتس الإسرائيلية بشأن العملية التي نفذتها حركة حماس الفلسطينية الإسلامية أمس السبت وأودت بحياة مئات الإسرائيليين وجرح أكثر من ألف وأسر أعداد أخرى كبيرة وفقدان مئات آخرين.

خسرنا الحرب!

ففي مقال له تحت عنوان “مهما حدث في هذه الجولة من الحرب بين إسرائيل وغزة فقد خسرنا بالفعل” قال الكاتب بالصحيفة حاييم ليفينسون إن كل ما تفعله إسرائيل من الآن فصاعدا لن يكون له أي معنى حتى لو عثرت على محمد الضيف -في إشارة إلى قائد كتائب عز الدين القسام الفلسطينية التابعة لحماس- في مخبئه.. وقدمته للمحاكمة فلن يكون لذلك أي معنى..
إذ إن الخسارة اكتملت مع الصفعة الأولى، وكل ما يأتي بعد ذلك “كلام فارغ”، حسب قوله.

تهكم

وتهكم الكاتب من إطلاق الجيش الإسرائيلي اسم “عملية السيوف الحديدية” على ما يقوم به حاليا من تصد للهجمات الفلسطينية، قائلا إن هذه العملية هي في واقع أمرها “عملية سقوط السراويل”، مبينا أن كل الجيش الإسرائيلي وجهاز أمن الشاباك وما لديهما من طائرات مسيرة وأجهزة تنصت متطورة وذكاء بشري وقدرة على استنزاع المعلومات من المصادر البشرية.. ناهيك عما يستخدمانه من ذكاء اصطناعي.. وما يطلق عليه “عباقرة وحدة النخبة (سيغينت 8200)، كل هذه الوسائل لم تكن لديها أدنى فكرة عما كان يخطط له في الخفاء.