السفير الصحراوي بالجزائر: الرئيس التونسي وجّه ”صفعة” إلى النظام المغربي

السفير الصحراوي بالجزائر: الرئيس التونسي وجّه ”صفعة” إلى النظام المغربي

قال سفير الجمهورية الصحراوية بالجزائر عبد القادر الطالب في تصريح لصحيفة جزائرية إن استقبال الرئيس التونسي قيس سعيد للرئيس الصحراوي إبراهيم غالي بمثابة ”الصفعة الجديدة” التي يتلقاها النظام المغربي وجه النظام المغربي، داعيا الأخيرة إلى عدم ”المكابرة” والاعتراف بالحقيقة الماثلة أمامه.

السفير الصحراوي أضاف في تصريحه لصحيفة ”الحوار الجزائرية” بأن النظام المغربي سعى بكل السبل إلى منع هذه المشاركة في فعاليات القمة اليابانية الافريقية للتنمية ”تيكاد 8”، لكن الاتحاد الأفريقي ، والدول الأعضاء أكدوا ضرورة مشاركة كل الدول انعدام الحاجة لعقدها، وتبعا لكل ذلك قررت المفوضية توجيه الدعوة للجمهورية الصحراوية وتولى الرئيس قيس سعيّد استقبال نظيره الصحراوي.

في سياق ثان استغرب السفير الصحراوي احتجاج المغرب على حضور بلاده قائلا: ”الغريب في الأمر هو احتجاج المغرب لما تعلق الأمر بتونس ومحاولة الضغط ، فلماذا لم يقم ”المخزن” (النظام المغربي ) بالأمر ذاته مع دول أخرى استضافت القمة ، والسؤال المطروح لماذا يقبل النظام المغربي بذلك سابقا ويرفضه الآن ؟” .

قبل أن يستنتج السفير الصحراوي بأن النظام المغربي يتخبط ويناقض نفسه ، وهذا يعبر عن فشل إستراتيجيته الجديدة القائمة على المراوغة ومحاولة كسب الدعم من خلال الإنخراط في الهيئات والمنظمات واللعب على وتر ترسيخ أطروحته التوسعية بمواصلة احتلاله للصحراء الغربية .